Saudi Arabia Arbitrarily Detains Nawaf Al Rashid and Deprives him of his Legal Rights

29 May، 2018

On May 12th 2018, the Kuwaiti government handed over poet Nawaf Talal Al Rashid to the Kingdom of Saudi Arabia, during his visit to Kuwait from Qatar. Al Rashid, who has both Saudi and Qatari nationality, left Saudi Arabia with his family almost 20 years ago.

Nawaf had left his home in Qatar, for a visit to Kuwait after receiving an invitation from his friends, and videos depict that he received a warm welcome when he arrived. His cousin, an academic and critic of the Saudi government, Doctor Madawi Al Rashid published tweets on May 13th, in which she asserted that the reason of his handover was due to historical-political conflicts between Al Rashid’s and the ruling Al Saud family; adding that Nawaf does not engage in any political activity.

وزارة الداخلية الكويتية صرحت أن تسليم نواف الرشيد تم “في إطار الترتيبات الأمنية المتبادلة بين البلدين وذلك لورود طلب من السلطات المختصة بالمملكة بترحيل مواطنها المذكور إليها”.

-1-
بيان صادر من وزارة الداخلية بدولة الكويت

صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية أنه وبشأن ما أثير حول السيد نواف طلال الرشيد، تود الوزارة بيان أنه قد تم ترحيل السيد نواف الرشيد إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة يوم السبت الموافق 12 مايو 2018 .

-2-

ذلك في إطار الترتيبات الأمنية المتبادلة بين البلدين وذلك لورود طلب من السلطات المختصة بالمملكة بترحيل مواطنها المذكور إليها

ترى المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أن تسليم الحكومة الكويتية للسيد الرشيد، لم يستند على قوانين عادلة، كما لم تفصح الحكومة الكويتية عن المستند القانوني الذي اسمته وزارة الداخلية الكويتية “الترتيبات الأمنية المتبادلة”، والذي على أساسه قامت الكويت بتسليم الرشيد.

يعد تسليم الرشيد تجاهل كويتي واضح للإلتزامات الدولية، وإنتهاك لإتفاقية مناهضة التعذيب التي كانت الكويت قد صادقت عليها. ففي يونيو 2016 أعربت لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة، في تقريرها حول السعودية، عن قلقها البالغ “بأن التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة يعتبر ممارسة عادية في السجون ومراكز الاحتجاز في الدولة الطرف، لا سيما في فروع دائرة التحقيق الجنائي التابعة لوزارة الداخلية، ومراكز الاحتجاز التابعة للمباحث”، وذلك وفق العديد من التقارير التي قدمت إليها من منظمات حقوق الإنسان الغير حكومية. وبناء على ذلك كان يفترض بالكويت عدم تسليم الرشيد بناء على المادة الثالثة من الإتفاقية التي تنص على أنه “لا يجوز لأية دولة طرف أن تطرد أى شخص أو تعيد أو أن تسلمه إلى دولة أخرى، اذا توافرت لديها أسباب حقيقة تدعو إلى الاعتقاد بأنه سيكون في خطر التعرض للتعذيب”.

The practices of Saudi government in prisons and detention places, raise serious concerns that Al-Rashid may be tortured, or arbitrary detained without a fair trial, or be subjected to accusations and charges which are not considered recognisable crimes or respect human rights law. The organisation stresses that Al Rashid has the right to be immediately released and the right to freedom of movement.

تضع المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان عملية إعتقال نواف الرشيد، في إطار تواطيء دول الخليج على حقوق الإنسان في الخليج، كما تؤكد المنظمة على الدور السلبي الذي تمارسه السعودية في ممارسة ضغوطات خليجية تقود لخرق قوانين حقوق الإنسان في الخليج، من دون أن يكون ذلك مبرراً للدول التي ترضخ للضغوط، وليس اعتقال الرشيد من الكويت هو الأول، إذ اعتقلت السعودية في مايو 2017 المدافع عن حقوق الإنسان محمد العتيبي، بعد أن قامت قطر بخرق دستورها المادة 58 ” تسليم اللاجئين السياسيين محظور. ويحدد القانون شروط منح اللجوء السياسي “، وسلمته للسعودية.

EN