السدحان: ناشط حقوقي ضحية اخفاء فسري

21 June، 2021

أخت المعتقل في السعودية عبد الرحمن السدحان الذي تعرض للإخفاء القسري:

 اختفى أخي عبد الرحمن السدحان، وهو عامل إغاثة إنسانية، قسراً على يد المسؤولين السعوديين لما يقرب من 3 سنوات (ثلاثة وثلاثين  شهرًا) حتى الآن.

تم اعتقال السدحان من عمله في الهلال الأحمر السعودي (جمعية محلية للصليب الأحمر الدولي) خلال حملة قمع واسعة النطاق ضد الفاعلين على الإنترنت ونشطاء حقوق الإنسان في السعودية. وبحسب شهود عيان، فقد تم اعتقاله دون أمر قضائي من قبل أفراد يعملون لدى المخابرات السعودية في 12 مارس 2018م . صادروا هاتفه وسيارته و اقتادوه إلى مكان مجهول. لم يُسمح له حتى بإبلاغنا بأنه معتقل. في اليوم التالي اقتحموا منزله وفتشوا كل غرفة وصادروا حاسوبه المحمول وأغراضاً شخصية أخرى.

لم يكن هناك أي سجل لاعتقال أخي في قاعدة بيانات السجون على الإنترنت التابعة لوزارة الداخلية السعودية. وأكدت المباحث أنهم احتجزوه فقط بعد شهر من اختفائه ، لكنهم رفضوا الإفصاح عن أي معلومة عن حول مكان وجوده أو سبب اعتقاله.

لقد تواصل أفراد عائلتي وزاروا مكتب أمن الدولة في الرياض عدة مرات منذ اختفاء السدحان. كل ما أخبرنا به المسؤولون السعوديون (حتى يومنا هذا) هو أنه لا يزال “قيد التحقيق” ، وأن أي اتصال بأسرته أو محاميه محظور تمامًا.

لقد استنفدنا جميع الطرق الرسمية ، والاتصال وإرسال الفاكسات والخطابات إلى المؤسسات الحكومية السعودية والمسؤولين السعوديين للاستفسار عن حالة السدحان أو مكانه أو سبب احتجازه ولكننا لم نتلق أي رد.

بعد بضعة أشهر من اعتقاله، أفادت عائلة زميل محتجز معه عن رؤيته في سجن ذهبان بجدة، حيث زُعم أنه تعرض لتعذيب شديد.

في نوفمبر 2018م، قدمنا ​​شكاوى إلى وكالتين معنيتين بحقوق الإنسان مقرهما الرياض ، وهما هيئة حقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان. أقرت مفوضية حقوق الإنسان باستلام شكوانا لكنها لم تقدم أي مساعدة (حتى يومنا هذا). فيما ردت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان علينا شفهيًا في 25 تشرين الثاني 2018م ، قائلة إن أخي نُقل إلى سجن الحائر. لم يقدموا أي متابعة أو مساعدة أخرى.

وخلال الشهر نفسه، رفعت منا – لحقوق الإنسان –  قضية السدحان إلى الأمم المتحدة. أرسل فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بحالات الاختفاء القسري وغير الطوعي تحقيقًا عاجلاً إلى السعودية بشأن السدحان ، ولكن حتى يومنا هذا ، لم يتلق فريق العمل التابع للأمم المتحدة أي رد من المسؤولين السعوديين

بعد ما يقرب من عامين من اختفاء أخي (23 شهرًا) ، تلقى أحد أفراد العائلة في الرياض مكالمة هاتفية من عبد الرحمن في 12 فبراير 2020م. ولم يُسمح لأخي سوى بمكالمة هاتفية مدتها دقيقة واحدة حيث قال  أنه محتجز في سجن الحائر السياسي ثم انتهت المكالمة. كانت عائلتي تسمع شخصًا بجانبه يقول “انتهى وقتك” قبل قطع الخط. كان من الواضح أن المكالمة تمت مراقبتها، ولم يتمكن أخي من التحدث عن صحته أو حالته العامة أو لم يسمح له بذلك أو متى يمكنه الاتصال بنا مرة أخرى. كانت هذه هي المرة الوحيدة التي سُمح لأخي فيها بالاتصال بفرد من العائلة. ومنذ ذلك الحين  وضع مرة أخرى في الحبس الانفرادي.

خلال الـ 2.5 سنة الماضية أثناء اختفائه ، تلقينا عدة تقارير عن حالته من عدة مصادر موثوقة. علمنا أنه محتجز في سجن غير رسمي حيث وقع معظم التعذيب. وتعرض للتعذيب الشديد والتحرش الجنسي ، والذي شمل ، على سبيل المثال لا الحصر ، الصعقات الكهربائية والضرب والجلد والتعليق في أوضاع مجهدة والتهديد بالقتل والشتائم والإهانة اللفظية والحبس الانفرادي. كما أُجبر على التوقيع على وثائق وهو معصوب العينين. علمنا أيضًا أن العديد من المعتقلين الآخرين كانوا يمرون بظروف مماثلة مما يشير إلى أن هذه الممارسات كانت ممنهجة من قبل النظام السعودي.

كما علمنا قبل بضعة أشهر من مصدر مقرب من السجن أن السدحان كان في حالة صحية متدهورة وقد أضرب عن الطعام مرتين على الأقل احتجاجًا على ظروف سجنه والسماح له بالتواصل مع أسرته ولكن  تم إطعامه قسراً من قبل سلطات السجن ووضعوه في الحبس الانفرادي.

حتى يومنا هذا، لا نعرف أي تهم رسمية ضد السدحان، ولا نعرف حالته النفسية أو الصحية بعد كل ما تعرض له من تعذيب وسوء معاملة. ولا تزال جميع طلباتنا للاتصال به أو زيارته يتم تجاهلها أو رفضها من قبل مسؤولي أمن الدولة، قائلين إنه لا يزال قيد التحقيق ولا يُسمح له بأي مكالمات أو زيارات أو حتى مقابلة محامين.

أخي مدافع عن حقوق الإنسان ، استهدفه مسؤولون سعوديون بسبب تعبيره السلمي عن آرائه على تويتر ، حيث انتقد قضايا تتعلق بالعدالة الاجتماعية وانتهاكات حقوق الإنسان في المملكة.

اختفاء أخي وعدم اليقين بمعرفة حالته أو ما إذا كان حياً أم لا ؟  حتى لو كان على قيد الحياة ، تعرض عائلتي لجميع أشكال التعذيب النفسي.

▪️ كلمة المدافعة عن حقوق الإنسان، أريج السدحان، شقيقة الناشط الحقوقي عبدالرحمن السدحان ، الذي كان مخفي قسريا في السعودية، في المؤتمر السنوي الأول لضحايا الانتهاكات في المملكة العربية السعودية الذي عقد بتاريخ 10 ديسمبر 2020.

EN