الرئيسية » تقارير » تصاعد مطالب الإدعاء العام بإعدام سجناء، وأحكام مقلقة في الأسابيع القادمة

تصاعد مطالب الإدعاء العام بإعدام سجناء، وأحكام مقلقة في الأسابيع القادمة

الاعدام بالسيف في السعودية

تدين الجمعية الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، استمرار السلطات السعودية في محاكمة معتقلي الرأي وفق تهم تعارض حرية الرأي والتعبير وحق التجمعات السلمية، وتدين مطالبات إعدام قدمها الادعاء العام في حق 26 موقوفاً، أضاف الادعاء العام لهم في أغسطس الجاري الموقوف بندر خالد أبو شرار (22 عاماً) والموقوف منذ أكتوبر 2012 في سجن المباحث العامة بالدمام على خلفية الاحتجاجات في الأحداث في محافظة القطيف منذ فبراير 2011، ليرتفع المجموع إلى 27 حالة، كما تدين بشدة إصدار القضاء السعودي في مايو ويونيو الماضيين الحكم  بالإعدام على خمسة منهم، أحدهم أعتقل حينما كان دون السن القانونية.
هذا وتترقب الجمعية الأوروبية السعودية بقلق بالغ الثاني عشر من أغسطس الجاري، حيث من المتوقع أن يقوم القضاء السعودي بإصدار الحكم على المعارض السياسي الموقوف منذ 08/07/2012 الشيخ نمر النمر ، وذلك في الجلسة التاسعة من محاكمته، حيث يطالب الادعاء العام بإعدامه، على خلفية تهم تتعلق بحرية الرأي وحق التجمع السلمي. كما تعقد في العشرين من أغسطس الجاري الجلسة الثامنة للمتظاهر والموقوف منذ 23/05/2012 محمد صالح الزنادي، حيث من المتوقع أن يصدر الحكم، على خلفية تهم طالب المدعي العام في آخرها بتنفيذ الإعدام.
وفي تقرير صدر في ديسمبر 2013 بعنوان: (مطالبات إعدام – بأقوال انتزعت تحت التعذيب: السلطة التنفيذية تختتم 2013 بمطالبات إعدام متظاهرين ونشطاء).
http://esshright.blogspot.de/2013/12/2013-22-2013-2013-2011.html
ناقشت الأوروبية السعودية بعض الثغرات التي يفتقر إليها نظام العدالة في السعودية، ما يجعل المحاكمات القائمة ومطالب الادعاء مخالفة لمعايير المحاكمات العادلة.
وفي سياق المتابعة لملف مطالب الادعاء وأحكام القضاء، تعرض الجمعية تحديث 27 حالة (من بينهم أطفال وقت الاعتقال) ممن طالب المدعي بإعدامهم، مع ترجيح وجود حالات أخرى غير معروفة. وهم كالتالي:
صدر حكما ابتدائيا في 18 حالة، بينما لازال هناك 7 حالات ينتظر اصدار الحكم.
بلغ عدد من صدر الحكم النهائي بحقهم 2.
ضمن الـ 18 حالة التي صدر عليها حكماً ابتدائيا، كان نصيب 5 منهم الحكم الابتدائي بالإعدام.
وهنا قائمة محدثة وفقاً لرصد الجمعية:

شاهد أيضاً

بارونة وعضوة سابقة في مجلس اللوردات البريطاني تدعو إلى إرسال بعثة إلى السعودية لتقصي الحقائق في عقوبة الإعدام، وتطالب بإعادة جثامين الضحايا

Click here to read this post in English أطلقت العضوة السابقة في مجلس اللوردات البريطاني والمحامية البارونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *