السعودية تحكم بإعدام المعارض السياسي النمر، بعد ممارسته حقوقاً مكفولة دولياً

12 نوفمبر، 2014

بعد محاكمة امتدت لأكثر من 560 يوماً افتقرت للمعايير الدولية للمحاكمات العادلة، وبعد إجراءات شابها الكثير من المخالفات الغير قانونية، أصدر القضاء السعودي في الخامس عشر من أكتوبر 2014، حكماً بإعدام المعارض السياسي رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر، ما يشكل انتهاكاً صارخاً للمادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: (لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه).

يأتي ذلك بعد أن وجه الادعاء العام السعودي للنمر عشرات التهم، من بينها دفاعه عن معتقلي الرأي ودفاعه عن المدرجين تعسفيأ في قائمة أعدتها وزارة الداخلية ومشاركته في المظاهرات وتبنيه آراء سياسية مختلفة عن اراء الحكومة السعودية، في تعارض مع القانون الدولي الذي يعد هذه التهم حقوقاً إنسانية مشروعة.

إننا كمنظمات دولية لحقوق الإنسان، ندين وبشدة الحكم الصادر ضد الشيخ نمر النمر، الذي نعتقد أنه استهداف ممنهج لدفاعه عن حقوق الإنسان، وتحدثه علناً عن الانتهاكات. يأتي ذلك في سياق الحالة الحقوقية المتردية والتي تزداد سوءً في السعودية. وبات واضحاً أن الدفاع عن حقوق الإنسان جريمة تستوجب العقوبة في السعودية، حيث يستمر الاستهداف الممنهج للمدافعين عن حقوق الإنسان والإعلاميين والنشطاء والمعارضين السياسيين.

إننا نطالب حكومة المملكة العربية السعودية بإسقاط الحكم الغير قانوني، وإسقاط جميع التهم التي وجهت له والتي تنافي حرية التعبير؛ المكفولة قانونياً. كما نحملها مسؤولية سلامته الجسدية، حيث ما تزال رصاصة تستقر في فخذه الأيسر جراء الاستخدام المفرط للقوة الذي تعرض له عند اعتقاله في الثامن من يوليو 2012، نتج عنها إعاقة في رجله، مطالبين بالتحقيق فيما تعرض له من إطلاق رصاص، وتعذيب، ومحاسبة المسؤولين، التزاما بمنهج عدم الإفلات من العقاب.

إننا ندعو حكومة المملكة العربية السعودية، إلى مراعاة موقعيتها كعضو منتخب في مجلس حقوق الإنسان 2014 – 2016، وعليها الالتزام بالتعهدات والالتزامات الطوعية التي قدمتها لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ويعد إصدارها هذا الحكم تعارضاً جسيما مع ذلك.

الموقعون:

مركز البحرين لحقوق الإنسان

منظمة القسط لدعم حقوق الإنسان في السعودية

منظمة ديوان المظالم الأهلي (ديواني)

منظمة سلام البحرين لحقوق الإنسان

مركز اللؤلؤة لحقوق الإنسان

مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب

شبكة أمان للتأهيل والدفاع عن حقوق الإنسان

المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني

المنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان

مرصد حقوق الإنسان في السعودية

منتدى البحرين لحقوق الإنسان

المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات

مرصد البحرين لحقوق الإنسان

المركز اليمني لحقوق الإنسان

مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية

المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان

AR