55 معتقلا في السعودية يواجهون الإعدام بينهم أطفال ومتهمين بالتظاهر وأصحاب رأي

4 مارس، 2016

وفق آخر تحديث لقضايا المحكومين بالإعدام في السعودية أصدرته المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، يواجه 55 معتقلا في السعودية حكم الإعدام، الغالبية العظمى منهم لم توجه لهم تهما تصنف على أنها من الجرائم الخطيرة، كما أن المنظمة رصدت تعرض عدد منهم لتعذيب ممنهج، وبعضهم حكم عليه بالإعدام بتهم متعددة بينها التظاهر وقذف زجاجات مولوتوف، وبعضهم بسبب آراء لاتنسجم مع الإيديولوجية الرسمية.

ومن الخمسة وخمسين معتقلا، سواء المحكومين بالإعدام أو الذين لازالوا يحاكمون ويطالب الإدعاء العام بإعدامهم، هناك 4 تم القبض عليهم وهم أحداثا، و 8 آخرين قبض عليهم وأعمارهم 18 إلى 20 عاما ووجهت لهم تتعلق بفترة زمنية حينما كان عمرهم أقل من 18 سنة، مايعني أن هناك قرابة 12 متهما يصنفون على أنهم أحداث.

وبحسب حالاتهم فإنه يمكن تصنيفهم إلى خمسة فئات كالتالي:

·         3 معتقلين تم تصديق حكم الإعدام وصدرت الموافقة من الملك على تنفيذ حكم الإعدام: علي النمر، داوود المرهون، عبد الله الزاهر، وكلهم قاصرين.

·         7 معتقلين صدر بحقهم حكم إبتدائي بالقتل من المحكمة الجزائية المتخصصة: حيدر آل ليف، يوسف علي المشيخص، أمجد المعيبد، احمد علي الكمال، سميرالبصري، حسين أبو الخير، حسين علي البطي.

·         43 معتقلا مازالت محاكمتهم قائمة في المحكمة الجزائية المتخصصة ويطالب الإدعاء العام بقتلهم: حسين الحداد، حسن العلوي، عبد الله هاني آل طريف، محمد منصور آل ناصر، مصطفى أحمد درويش، فاضل حسن لباد، سعيد محمد السكافي، سلمان أمين آل قريش، مجتبى نادر السويكت، منير عبد الله آل آدم، عبد الله سلمان آل سريح، أحمد فيصل آل درويش، محمد خليل الشقاق، عبد العزيز حسن آل سهوي، أحمد حسن آل ربيع، حسين حسن آل ربيع، حسين محمد آل مسلم، حسن عبد الوهاب آل جزير، سالم عبد الله العمري، الشيخ محمد عبد الغني عطية، محمد حسين العاشور، الشيخ بدر آل هلال آل طالب، حسين علي الحميدي، حسين قاسم العبود، طاهر مسلم الحربي، علي حسين العاشور، علي حسين المهناء، البروفيسور د. علي عبد الله الحاجي، الشيخ عبد الجليل علي العيثان، أحمد علي الناصر، عبد الله إبراهيم الخميس، د. عباس عبد الله العابد، إبراهيم علي الحميدي، طالب مسلم الحربي، ياسين صالح الحربي، يوسف عبد الله الحربي، سمير هليل الحربي، عبد الغفور محمد هزارا، عباس حجي الحسن، أحمد عبد العزيز النخلي، علوي موسى الحسين، أحمد غرامة الغامدي، علي ضيف الله العواجي.

·         معتقلان صدر بحقهما حكم إبتدائي بالقتل، الإستئناف رفض الحكم، وصدر حكم آخر ومازالت القضية في الإستئناف: أشرف فياض، أحمد فريح راضي الشمري.

أفتقدت محاكمتهم للكثير من الشروط الأساسية في المحاكمات العادلة، سواء فيما يتعلق بالخطوات السابقة للمحاكمة أو أثناء المحاكمة، فالغالبية منهم لم تحصل على محام قبل المحاكمة، كما تأخرت محاكمة العديد منهم لسنوات، وكثير منهم تعرض للتعذيب المبرح.

قلق بالغ يحوط بمصيرهم، خصوصا بعد إقدام الحكومة السعودية على تنفيذ 47 إعداما في 2 يناير 2016، كان من بينهم المدافع عن حقوق الإنسان الشيخ نمر النمر، وأطفال مثل علي آل ربح ومشعل حمود الفراج وأمين محمد الغامدي والتشادي مصطفى أبكر، ومتهمين بالتظاهر مثل محمد الشيوخ، ومحمد الصويمل الذي لم تسجل عليه أي جريمة أدت لقتل أحد أو إصابته.

وترجح المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان وجود أعداد أخرى، لايتم الإفصاح عنها، بسبب حالة الخوف والترهيب التي تمارسها السلطات السعودية على الأسر وعلى المحامين.

AR