الرئيسية » تقارير » خلال 5 سنوات من حكم الملك سلمان: تنفيذ 800 حكم إعدام

خلال 5 سنوات من حكم الملك سلمان: تنفيذ 800 حكم إعدام

to read in English press Here

في 8 أبريل 2020، نفذت المملكة العربية السعودية الإعدام رقم 800 منذ عام 2015 هي سنوات حكم الملك سلمان بن عبد العزيز التي شهدت تضاعف معدلات تنفيذ الأحكام.

وصول الإعدامات إلى 800، تعكس حقيقة الوعود التي قدمها ولي العهد محمد بن سلمان سابقا، والتي أكد فيها أن بلاده تعتزم تقليل عدد عمليات الإعدام إلى الحد الأدة الممكن.

خلال الفترة بين عامي 2009 و 2014، نفذت السعودية 423 عملية إعدام .منذ تولي الملك سلمان السلطة في 23 يناير 2015 ، قبل أكثر من خمس سنوات بقليل، تضاعف هذا العدد تقريبا.

عام 2019 أعدمت السعودية 185 شخصًا، وهو أكبر عدد يتم توثيقه منذ بدأت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ومنظمة ريبريف تتبع عمليات الإعدام. من بين الأحكام عملية إعدام جماعي طالت 37 شخصًا في 23 أبريل 2019، قُتل فيها ستة شبان كانوا أطفالًا وقت ارتكاب جرائمهم المزعومة.

لا يزال 13 متهماً من الأحداث الآخرين على الأقل ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام، بينهم علي النمر وداود المرهون وعبد الله الزاهر ، المعرضين لخطر الإعدام الوشيك.

مديرة “ريبريف” مايا فوا قالت: “على الرغم من كلام الإصلاح والتحديث ، لا تزال  السعودية بلدًا يمكن أن يقتلك فيه بسبب التحدث علنا ​​ضد الملك. في الفترة التي تسبق قمة مجموعة العشرين في الرياض في نوفمبر يجب على شركاء المملكة الغربيين المطالبة بإنهاء إعدام الأطفال والمعارضين السياسيين، وإلا فإنهم يخاطرون بتأييد ضمني لهذه الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي “.

مدير المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان من جهته قال: “إن التنفيذ العالي لأحكام الإعدام، رغم تأكيدات ولي العهد محمد بن سلمان ، يكشف زيف هذه الوعود. إن استهداف سجناء الرأي والأطفال يؤكد أن عمليات الإعدام تستخدم سياسيا وللانتقام، وهذا ما يثير مخاوف إضافية بشأن المعتقلين الذين ما زالوا يواجهون العقوبة “.

شاهد أيضاً

نهاية غامضة لحياة صحفي شجاع في السعودية

to read in English press here في 19 يوليو 2020، توفي الكاتب الصحفي صالح الشيحي، …