المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان تنظم في برلين ندوة بمناسبة مرور 100 يوم على أكبر إعدام جماعي في تاريخ السعودية

12 أبريل، 2016

تحت عنوان 100 يوم على أكبر عملية إعدام جماعي في تاريخ السعودية: التجاوزات القانونية والمخاطر المستقبلية، تقيم المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ندوة.

الندوة التي تقام في 18 أبريل 2016، يستضيفها بيت الديمقراطية وحقوق الإنسان في العاصمة الألمانية برلين. وتدير عضو المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان زينة العيسى الندوة، كما يشارك فيها المحامي طه الحاجي الذي توكل وترافع عن عدد من الضحايا من بين اللذين أعدموا أو يواجهون الإعدام. ومن هيومن رايتس واتش يشارك فولفجانج بوتنر، ومن منظمة ريبريبف كيت هيجام.

وتتناول الندوة موضوع الزيادة المقلقة لأحكام الإعدام في المملكة العربية السعودية. وسيستعرض المتحدثون الإعدام الجماعي الأخير الذي نفذ بحق 47 شخصا بينهم نشطاء ومدافعون عن حقوق الإنسان، والأتجاه المتزايد في فرض أحكام الإعدام، إضافة إلى المسائل والأجراءات القانونية المقلقة، والمخاطر والتحديات المستقبلية.

الجدير بالذكر أن هناك قرابة 55 شخصا يواجهون عقوبة الإعدام بتهم متنوعة، الكثير منهم لم توجه لهم تهم تصنف على إنها جسيمة، كما أن بينهم من أعتقلوا وهم أطفال، كذلك رصدت المنظمة من بينهم من تعرض لتعذيب شديد وأجبر على إعترافات لم يرتكبها.

AR