آخر التحديثات
الرئيسية » مفكرة المحاكمات » جلسة استئناف لثلاثة متظاهرين حكم القضاء السعودي بالإعدام لأثنين منهم بتهم تحت التعذيب

جلسة استئناف لثلاثة متظاهرين حكم القضاء السعودي بالإعدام لأثنين منهم بتهم تحت التعذيب

علي سعيد آل ربح

علي سعيد آل ربح

محمد فيصل الشيوخ

محمد فيصل الشيوخ

علي أحمد آل ربح

علي أحمد آل ربح

 

 

 

 

 

Click here to read this post in English

من أصل 9 معتقلين من محافظة القطيف تم حكمهم بالإعدام على خلفية المطالب الحقوقية في الفترة بين مايو حتى أكتوبر 2014 أحدهم كان الشيخ نمر النمر، يتواجد في العاصمة السعودية الرياض ثلاثة منهم: علي سعيد آل ربح 18 عاما، علي أحمد آل ربح 20 عاما، محمد فيصل الشيوخ 20 عاما. وذلك لحضور جلسة الاستئناف للحكم الصادر بحقهم في محاكمة سرية في التاسع من يونيو 2014.

فعلى خلفية تهم منتزعة تحت التعذيب، مثل: (حيازة واستخدام السلاح ضد رجال الأمن ولحماية المظاهرات – حيازة ورمي (المولوتوف) على سيارات الأمن – إشعال النار في سيارة أمنية والاستيلاء عليها وقيادتها وسلب محتوياتها – السطو على صيدلية تجارية وإتلاف محتوياتها – المشاركة في المظاهرات وتنظيمها – الكتابة على الجدران – اشتراكه في (مجموعة) بلاك بيري يهتم بالمظاهرات – حضور خطب الشيخ نمر النمر – التستر على مطلوبين) تم حكم علي آل ربح ومحمد فيصل الشيوخ بالإعدام، وحكم علي أحمد آل ربح بالسجن 25 سنة والمنع من السفر 25 سنة.

يذكر أنه لم تسمح لهم الحكومة السعودية بتوفير محامي في التحقيقات التي جرت معهم والتي انتزعت فيها أقوالهم تحت التعذيب والإكراه.

وقد لاحظت الجمعية الأوروبية السعودية، وجود تضخيم في التهم الموجهة من قبل الادعاء العام للمعتقلين، تم الإشارة إلى شواهد من ذلك في تقرير أصدر في 22 ديسمبر 2013 بعنوان: (مطالبات إعدام)، وكان هذا التضخيم بغرض التمهيد للقضاء للنطق بحكم الإعدام، علما أن أحكام الإعدام الدارجة في السعودية لا تصدر على هكذا تهم.

ولم تأخذ المحكمة السعودية في الحكم الصادر، ما وقع عليه من تعذيب، حيث تعد الأقوال المنتزعة تحت التعذيب غير قانونية، ويعد اعتماد القضاء عليها كشاهد إثبات إخلالاً بمعايير العدالة، كما توضح المادة 15 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي انضمت لها السعودية في 1997: (تضمن كل دولة طرف عدم الاستشهاد بأية أقوال يثبت أنه تم الإدلاء بها نتيجة للتعذيب، كدليل في أية إجراءات…).

#‫‫‫‫‫‫‫‫مفكرة_المحاكمات 7.2015 تاريخ 13 فبراير 2015

#‫‫‫‫‫‫‫‫مفكرة_المحاكمات 7.2015 تاريخ 13 فبراير 2015