الرئيسية » أخبار عامة » ADHRB تدعو السعودية أمام مجلس حقوق الإنسان إلى إحترام القانون الدولي ووقف التمييز والعنصرية ضد الأقلية الشيعية

ADHRB تدعو السعودية أمام مجلس حقوق الإنسان إلى إحترام القانون الدولي ووقف التمييز والعنصرية ضد الأقلية الشيعية

تايلور براي

أبدت منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين قلقها إزاء إستمرار المملكة العربية السعودية في عدم إحترام إعلان وبرنامج عمل ديربان لحماية الأفراد من التمييز، على الرغم من أنها دولة عضو في مجلس حقوق الإنسان.

وفي كلمة ألقاها عضو المنظمة تايلور براي في 26 سبتمبر 2017، تحت البند التاسع من أعمال دورة مجلس حقوق الإنسان السادسة والثلاثين، أكدت المنظمة أن الحكومة السعودية لا زالت تمارس التمييز ضد الأقلية الشيعية في البلاد في مستويات مختلفة منها الفقر والعنف.

براي أشار إلى أنه في 10 مايو 2017، شنت قوات الأمن السعودية عملية عسكرية في بلدة العوامية بحجة تطوير حي المسورة الهام تاريخيا وثقافيا. وبدلا من إعادة توطين السكان بعدقبل هدم منازلهم أو توفير مساكن بديلة لهم، عمدت الحكومة السعودية إلى إخلائهم قسرا من خلال عمل عسكري أدى إلى تفاقم مستويات الفقر المرتفعة أصلا بحسب كلمة المنظمة.

المنظمة أشارت إلى أنه طوال العملية العسكرية التي إستمرت إلى 21 أغسطس، إستخدمت القوات الأمنية القوة المفرطة والعشوائية ضد السكان، وإستخدمت الذخيرة الحية ضد المدنيين، إضافة إلى إستخدام المدفعية ضد مناطق معينة. وأكدت الكلمة أن 24 شخصا على الأقل قتلوا جراء العنف بينهم صبي يبلغ من العمر 3 سنوات.

كلمة المنظمة دعت جميع الدول بما فيها السعودية إلى تحمل مسؤولياتها كافة وخاصة تجاه إعلان ديربان من خلال توفير الحماية ومنع التمييز ضد الأقليات الدينية والعرقية.

شاهد أيضاً

برلمانيون أوروبيون يدعون إلى إعادة النظر في تصدير الأسلحة للسعودية بصفتها إنتهاك للقوانين الأوروبية

أكد برلمانيون أوروبيون أن إستمرار دول أعضاء في الإتحاد الأوروبي بتصدير الأسلحة إلى المملكة العربية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *