تزامنا مع اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، منظمات حقوقية سعودية تقيم ندوة حول التعذيب في السعودية

21 يونيو، 2016

تزامنا مع اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، تقيم منظمات حقوقية سعودية بينها المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، ندوة تحت عنوان “واقع التعذيب في السعودية، والدور المطلوب محليا ودوليا”.

الندوة التي ستقام في بيت الديمقراطية وحقوق الإنسان في العاصمة الألمانية برلين في 29 يونيو 2016، يحاضر فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين والنشطاء.

وتتحدث الندوة عن حالة التعذيب في السعودية، في ظل عدد من التقارير أكدت وجود تعذيب واسع الإنتشار، والحاجة إلى مبادرات عاجلة للحد منه وصولا إلى إيقافه.

يشارك في الندوة، عضو لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة هاني عبد الوهاب التي أصدرت مؤخرا تقريرا تضمن ما توصلت إليه في أحدث إستعراض للمعلومات حول إمتثال السعودية لإتفاقية مناهضة التعذيب، والذي صدر في أعقاب تقييم للتعذيب في بعض الدول الأطراف في الإتفاقية، كجزء من الإستعراض الدوري الثاني في مايو 2016.

الندوة التي تديرها زينة العيسى من المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، تحاول تسليط الضوء على جوانب عدة من واقع التعذيب في السعودية، وموقف نظام العدالة في السعودية منه، إضافة إلى الإنطباعات الدولية حوله، والدور المحلي والدولي لعلاج هذا الإنتهاك.

ويحاضر في الندوة المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان في السعودية طه الحاجي، والأمين العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب جيرالد ستابيروك، و رينيه فيلد أنجل من منظمة العفو الدولية.

كذلك اعلنت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أنها ستدشن خلال الندوة، تقرير الظل الذي قدمته للجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة. ومن المقرر أن يتم بث الندوة مباشرة عبر حسابات المنظمة على مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك و تويتر.

AR