آخر التحديثات
الرئيسية » أخبار عامة

أخبار عامة

مقرر الفقر يصل إلى السعودية في شهر يناير 2017، ويأمل لقاء خبراء ونشطاء مستقلين ومنظمات غير حكومية

%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%82%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a901

من المنتظر أن يقوم المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر وحقوق الإنسان فيليب ألستون بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة الواقعة ما بين 8-19 يناير 2017  (10-21 ربيع الثاني 1438). وتهدف الزيارة إلى النظر في جهود الحكومة السعودية للقضاء على الفقر وكيفية ارتباط هذه الجهود بالالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان. ألستون أصدر بيانا حول الزيارة  أشار فيه ... أكمل القراءة »

عضوية رابعة للسعودية في مجلس حقوق الإنسان بمثابة مكافئة لسجلها الحقوقي الذي يزداد سوءً ومراوغة

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%81%d9%88%d8%b6%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%ad%d9%82%d9%88%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%86%d8%b3%d8%a7%d9%86

قالت السعودية في إعلامها الرسمي في نوفمبر 2016 أنها فازت وأنها انتخبت لعضوية جديدة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ولكن الحقيقة التي لم يتم إبرازها في الإعلام، أنه لم يكن هناك أي تزاحم على المقاعد التي يمكن أن تتقدم لها السعودية، حيث كانت هناك أربعة مقاعد مخصصة لقارة آسيا، وكان دول السعودية والصين واليابان والعراق فقط هم من ... أكمل القراءة »

بعد تجاهل طلبات عدة للأمم المتحدة لزيارات تفقدية لحقوق الإنسان، السعودية توافق على زيارة مقرر الفقر الشهر المقبل

%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%82%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9

في ظل متغيرات اقتصادية تمر بها السعودية، وصعوبات معيشية يتعرض لها المواطن والمقيم في السعودية ويتكتم عليه الإعلام الرسمي، وفي ظل قمع وترهيب تمارسه الحكومة السعودية على بعض المتخصصين والكتاب الإقتصاديين المتواجدين في وسائل التواصل الإجتماعيوغيرهم، وملاحقات للنشطاء المكافحين للفساد الإقتصادي بأساليب ملتوية وتهديدات، أشار موقع المفوضية السامية لحقوق الإنسان لوجود موافقة سعودية على زيارة رسمية للمقرر الخاص التابع للأمم المتحدة ... أكمل القراءة »

السعودية: خبراء في الأمم المتحدة يجددون مطالبتها بالإفراج عن الحقوقيين ويحذورن من النمط الثابت التي تتنهجه في الإنتهاكات

أعضاء جمعية حسم مع بعض ا لمعتقلين

جدد الفريق العامل المعني بالإحتجاز التعسفي التابع لمجلس حقوق الإنسان، وعدد من المقررين الخاصين، دعوتهم المملكة العربية السعودية إلى إطلاق سراح نشطاء، كانوا قد سجنوا على خلفية نشاطهم المتعلق بحماية وتعزيز حقوق الإنسان. وفي بيان صدر في 17 نوفمبر 2016، طالب الفريق السعودية بإطلاق سراح النشطاء فورا، مؤكدا إن إستمرار إحتجازهم إنتهاك للمعايير الدولية لحقوق الإنسان. وأشار الفريق، إلى أنه على ... أكمل القراءة »

إدانة أممية لتدمير السعودية المنهجي للأماكن الدينية والتاريخية والثقافية

منزل-السيدة-خديجة-بعد-الهدم

خلال الدورة ٣٣ في مجلس حقوق الإنسان، التي عقدت في الفترة من ١٣ إلى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٦، نشرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في ١٦سبتمبر ٢٠١٦، تقريرا بعنوان: (التدمير المتعمد للتراث الثقافي Intentional destruction of cultural heritage) أدانت فيه دور السعودية في: (ما يبدو أنه تدمير منهجي في المملكة العربية السعودية للمساجد والمقابر والمزارات الدينية والمنازل والأماكن ذات القيمة الدينية والتاريخية ... أكمل القراءة »

إدانة فرنسية في مجلس حقوق الإنسان لتصاعد الإعدام في دول بينها السعودية وإنتقاد استخدام مكافحة الإرهاب لتبرير الإعدامات

elisabeth_laurin_01

في إطار أعمال دورة مجلس حقوق الإنسان الثالثة والثلاثين، وخلال جلسة المناقشة العامة، طرحت مندوبة دولة فرنسا مسألة إستمرار إستخدام عقوبة الإعدام في عدد من الدول. سفيرة فرنسا وممثلتها الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف السيدة إليزابيث لورين (Ms. Elisabeth Laurin) أدانت تصاعد عقوبة الإعدام في عدد من الدول، ومن بينها السعودية. وانتقدت السفيرة في كلمتها، التي ألقتها في 19 ... أكمل القراءة »

دعوات للسعودية أمام مجلس حقوق الإنسان بوقف التمييز ضد المرأة

ms-nina-bjork-jonsdottir

تزامنا مع الحملات الشعبية الناشطة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة عبر موقع تويتر، والتي إنطلقت من المملكة العربية السعودية، دعما لحقوق المرأة ورفضا لنظام الولاية، طرحت إنتهاكات حقوق المرأة في السعودية على جدول أعمال الدول المشاركة في الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان. مندوبة دولة إيسلندا في المجلس نينا جونسدوتير( Ms. Nina Bjork Jónsdóttir)، طرحت القضية في كلمتها أمام المجلس(19 ... أكمل القراءة »

أسبانيا تدعو إلى إيقاف أحكام الإعدام التي أثبتت عدم فعاليتها في محاربة الإرهاب أو جرائم المخدرات

Carlos Uxo, Isabel Moutinho, Ana Maria Ducasse

شكل إستمرار إستخدام المملكة العربية السعودية لعقوبة الإعدام بشكل ممنهج، أحد أبرز القضايا التي طرحتها الدول الأعضاء أمام المجلس في دورته الثالثة والثلاثين. مندوبة أسبانيا آنا ماريا بيرز (Ms. Ana María Menéndez Pérez) أكدت معارضة  بلادها تنفيذ عقوبة الإعدام بشكل جماعي أو ضد قاصرين. وشددت بيرز في كلمتها (19 سبتمبر 2016)  على أن عقوبة الإعدام أثبتت عدم فعاليتها في محاربة ... أكمل القراءة »

إيرلندا تبدي مخاوفها من إقدام السعودية على عمليات إعدام جماعية

patricia-obrien_02

أمام مجلس حقوق الإنسان، عبرت دولة إيرلندا عن مخاوفها من مضي المملكة العربية السعودية بإنتهاك حقوق الإنسان فيها على أكثر من صعيد. مندوبة إيرلندا في مجلس حقوق الإنسان باتريكا أوبرين (Ms. Patricia O’brien) طرحت مسألة إستمرار إستخدام الإعدام وطالبت بوقف إستخدامها بحق قاصرين. وأبدت المندوبة في كلمتها أمام المجلس في دورته الثالثة والثلاثين في 19 سبتمبر 2016، مخاوف بلادها من ... أكمل القراءة »

نداء من مجلس حقوق الإنسان بجنيف بإنهاء المعاناة القاتلة للمرأة عديمة الجنسية في السعودية والكويت

نساء البدون

في إطار أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، عرضت منظمات حقوقية معاناة النساء عديمات الجنسية في كل من السعودية والكويت. وفي المداخلة التي ألقتها عضو منظمة (أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين) إيرين سيغمون، وذلك خلال مناقشة أسباب وعواقب العنف ضد نساء الشعوب الأصلية في 20 سبتمبر 2016، أبدت قلقها بشأن سياسيات التمييز ضد السكان الإناث من ... أكمل القراءة »