آخر التحديثات
الرئيسية » تقارير

تقارير

استمرار التمييز العنصري بالسعودية وسط سياسات رسمية ممنهجة للتضليل

لاقيمة لدى الحاكم في السعودية للمطالب الشعبية، ويتم غالبا التعامل مع المطالب بالقمع

تستمر الحكومة السعودية بتعزيز الممارسات العنصرية ضد طيف واسع من المواطنين والمقيميين، وذلك عبر العديد من أجهزتها الرسمية، ومن ضمنهم أمراء من الأسرة الحاكمة في مناصب رفيعة، حيث يدلون بتصريحات عنصرية تحرض على الكراهية وتعزز من ممارسات التمييز ضد الآخر المختلف. فالاقليات الدينية كالصوفية والزيدية والاسماعيلية والشيعة يواجهون بكراهية متفاوتة الحدة، تساهم فيها المؤسسة الدينية والتعليمية الرسمية، ورجال دين موظفين ... أكمل القراءة »

تحويل خالد العمير لمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية يؤكد توظيفاً معيبا لإجراءات الإرهاب ضد النشطاء

Untitled-1 copy

في 5 أكتوبر 2016 انتهت محكومية الناشط خالد العمير بالسجن ثمان سنوات، بتهمة الدعوة إلى مظاهرة لمناصرة فلسطين التي كانت تتعرض لحرب دموية من الإحتلال الإسرائيلي بين أواخر ديسمبر 2008 حتى يناير 2008، وكان يفترض على الحكومة السعودية الإفراج عنه، إلا إنها لم تفعل ذلك، حيث اعتادت كثيرا على عدم إطلاق سراح السجناء فور إنتهاء محكوميتهم، ما دفعه إلى إعلان ... أكمل القراءة »

في اليوم العالمي للمرأة: النساء في السعودية يحاربن واقعا من الإنتهاكات تكرسه القوانين المحلية

حقوق المرأة في السعودية

يحتفل العالم في 8 مارس من كل عام بيوم المرأة العالمي، الذي تعرفه الأمم المتحدة بأنه “فرصة متاحة للتأمل في التقدم المحرز والدعوة للتغيير وتسريع الجهود الشجاعة التي تبذلها عوام النساء وما يضطلعن به من أدوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن”. هيئة الأمم المتحدة أعلنت في يوم المرأة العالمي لعام 2017، عن سلسلة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها ... أكمل القراءة »

تضليلا مكثفا وصورة مفتعلة عن واقع حقوق الإنسان في بيان رفيع المستوى قدمته السعودية في الدورة 34 لمجلس حقوق الإنسان

photo_2016-12-23_14-56-42

قدمت المملكة العربية السعودية، كلمتها الرئيسية في مجلس حقوق الإنسان، وذلك في دورته الرابعة والثلاثين والتي تقام في المدينة السويسرية جنيف في الفترة من 27 فبراير حتى 24 مارس 2017. الإجراءات الرسمية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان قالت السعودية في كلمتها، إنها وفي عهد الملك سلمان، ماضية في جهودها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، وأشارت إلى أن هذه الجهود شملت تطوير الإطار ... أكمل القراءة »

السعودية تخالف إلتزاماتها الدولية في تعاملها مع الفريق العامل المعني بالإحتجاز التعسفي

124 copy

يعتبر الفريق العامل المعني بمسألة الإحتجاز التعسفي، والذي أنشأ في العام 1991، ضمن أبرز آليات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. يعنى الفريق بالتحقيق في حالات الحرمان من الحرية المفروض تعسفا، أو بأية طريقة أخرى تتنافى مع المعايير الدولية ذات الصلة، كما أن عمله يتضمن التحقيق في حالات الحرمان من الحرية، وتلقي المعلومات من الحكومات والمنظمات، إضافة إلى الأفراد المعنيين ... أكمل القراءة »

تأكيدا للحرب الشرسة ضد النشطاء: الحكومة السعودية تستدعي سمر بدوي وخشية من استمرار استهدافها

حرب شرسة تشنها الحكومة السعودية منذ مطلع 2017 على النشطاء وأصحاب الرأي.
سمر بدوي، ومن اليمين: عيسى النخيفي، عصام كوشك ونذير الماجد

في 13 فبراير 2017 تلقت المدافعة عن حقوق الإنسان سمر بدوي، استدعاء من قبل هيئة التحقيق والإدعاء العام في مدينة جدة، وطالبتها بالحضور يوم الأربعاء 15 فبراير 2017، دون أن توضح الأسباب والدواعي. استدعاء بدوي للمثول أمام هيئة التحقيق التي تتبع وزير الداخلية وولي العهد محمد بن نايف، أثار مخاوف جدية من أن تكون ميولها للعمل الحقوقي هي السبب، خاصة ... أكمل القراءة »

الحكومة السعودية تخالف المبادئ الأساسية لعمليات الإخلاء: سكان حي المسورة يواجهون التهجير القسري وخطر التشريد

C3ZeDWkWQAAL51I

في 20 يناير 2017، نشرت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان تقريراً بعنوان: “السعودية توشك على هدم حي المسورة التاريخي ومئات المنازل التراثية مخالفة للقوانين التي تحظر تدمير التراث الإنساني”، وذلك على أثر اتخاذ الحكومة السعودية قراراً بهدم الحي التراثي في بلدة العوامية بما يخالف القوانين المحلية والدولية التي تنص على حفظ التراث الثقافي، ويخالف رغبة السكان الأصليين بالاحتفاظ بهذا الإرث ... أكمل القراءة »

على السعودية إيقاف القمع وإطلاق الحريات وإحترام حقوق المرأة إذا أرادت نجاح الإصلاح الإقتصادي وعلاج الفقر

الفقر في السعودية

أشار المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر وحقوق الإنسان السيد فيليب الستون في بيان ختامي نشر في 19 يناير 2017 لزيارته للمملكة العربية السعودية التي أمتدت من 8 حتى 19 يناير، إلى أنه: (لا توجد منظمات غير حكومية عاملة في مجال حقوق الإنسان) في السعودية، كما أبدى استغرابه أن من (اللافت للنظر أن هذه هي ثالث مرة فقط يقوم فيها ... أكمل القراءة »

السعودية توشك على هدم حي المسورة التاريخي ومئات المنازل التراثية مخالفة للقوانين التي تحظر تدمير التراث الإنساني

القرية

Click here to read this post in English أعلنت الحكومة السعودية عن بدء تنفيذ عملية هدم لقرية (المسورة التراثية) يُقدر عمرها بأربعمائة سنة ويسكنها ما بين 2000 إلى 4000 آلاف بإختلاف التقديرات. فقد قالت صحف محلية رسمية في مطلع يناير 2017 إنه تم الإنتهاء من الإجراءات القانونية والمالية والهندسية اللازمة، وسيتم البدء بعملية الهدم، متجاهلة بذلك القوانين الدولية ومخالفة لنظامها ... أكمل القراءة »

لجنة إتفاقية حقوق الطفل بالأمم المتحدة تطالب السعودية بإيقاف فوري لإعدام ٦ قاصرين وإلغاء التمييز ضد الفتيات

القصر-تقرير-صورة1

– لجنة حقوق الطفل تطالب السعودية بآلية مخصصة لحقوق الطفل وشكاوى إنتهاكاتها – مطالب أممية بتحركات سعودية لضمان حق الفتيات بالجنسية وحمايتهن من التمييز والعنف – لجنة حقوق الطفل تطالب السعودية بإجراءات قضائية تحمي الأطفال وتمنع إعدامهم قدمت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة ملاحظاتها الختامية حول حالة حقوق الطفل في المملكة العربية السعودية، في تقرير شامل تناول الإنتهاكات التي ... أكمل القراءة »