آخر التحديثات
الرئيسية » مفكرة المحاكمات

مفكرة المحاكمات

المحكمة الجزائية المتخصصة المختصة بشؤون الإرهاب تقيم في نوفمبر 2015 محاكمات لحقوقيين وصحفي وامرأة

السعودية: محاكمات

Click here to read this post in English من المنتظر أن يشهد شهر نوفمبر من العام 2015 سلسلة محاكمات، أبرزها لنشطاء منهم أعضاء في جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم)،وكتاب وصحفي. ففي 4 نوفمبر 2015، تعقد المحكمة الجزائية المتخصصة أولى جلسات محاكمة الكاتب زهير كتبي الموقوف حاليا في سجن ذهبان بمحافظة جدة، وذلك بعد أكثر من 100 يوم من اعتقاله. وجهت ... أكمل القراءة »

جلسة الاستئناف للمحكوم بالإعدام بتهم تحت التعذيب العطل، واستمرار محاكمة آل زايد

المحكوم بالإعدام سجين الرأي علي العطل

بتهم منتزعة تحت التعذيب تعقد في يوم الأحد 15/03/2014 جلسة الاستئناف إلى المحكوم بالإعدام علي عبدالله العطل، وذلك بعد 9 أشهر من الحكم الصادر في 08/06/2014، ما يعكس بطأ غير مبرر في المحاكمات التي تقام لمعتقلي الرأي عبر المحكمة الجزائية المتخصصة التي لا يوجد لها اختصاص قضائي مكتوب. كما تعقد في يوم الأربعاء 18/03/2015 الجلسة الخامسة من محاكمة الشيخ حسن ... أكمل القراءة »

استمرار استهداف أعضاء (حسم) بمثول 4 منهم هذا الأسبوع في محاكمات غير عادلة

د. عبدالرحمن حامد الحامد

يلتقي 4 من أعضاء جمعية حسم هذا الأسبوع الأول من مارس 2015 في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، وذلك في سلسلة الاستهداف الممنهج لأعضاء الجمعية. وعلى الرغم من انعقاد المحاكمات، إلا أن توقع أي تغير في مسار الأحكام أمر مستبعد، بغض النظر عما يقدمه المتهم من حجج أو دفاع منه أو من محاميه، وذلك بناء على التجارب الذي خاضها أعضاء ... أكمل القراءة »

عقد جلسة للشبيلي وتأجيل جلسة آل زايد

الشيخ حسن آل زايد

عقدت اليوم جلستين في المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض. فقد أقيمت الجلسة الخامسة للمدافع عن حقوق الإنسان والعضو المؤسس في جمعية الحقوق المدنية والسياسية حسم عبدالعزيز الشبيلي، وذلك على خلفية التهم الموجهة له والتي تتضمن: (نشر بيان يدعو إلى التظاهر والاستمرار فيه – اتهام أعضاء هيئة كبار العلماء بأنهم مجرد أداة تصدق على ما يقدم لهم من بيانات ... أكمل القراءة »

جلسة استئناف لثلاثة متظاهرين حكم القضاء السعودي بالإعدام لأثنين منهم بتهم تحت التعذيب

محمد فيصل الشيوخ

          Click here to read this post in English من أصل 9 معتقلين من محافظة القطيف تم حكمهم بالإعدام على خلفية المطالب الحقوقية في الفترة بين مايو حتى أكتوبر 2014 أحدهم كان الشيخ نمر النمر، يتواجد في العاصمة السعودية الرياض ثلاثة منهم: علي سعيد آل ربح 18 عاما، علي أحمد آل ربح 20 عاما، محمد فيصل ... أكمل القراءة »

الجلسة الثانية من محاكمة عضو جمعية حسم الدكتور الخضر

أ.د. عبدالكريم يوسف الخضر

يمثل العضو المؤسس في جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) الدكتور عبدالكريم يوسف الخضر يوم الاثنين التاسع من فبراير 2015 أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض في الجلسة الثانية من محاكمته. موقوف منذ 24/04/2013، وهو حاليا موجود في سجن الملز العام بالعاصمة السعودية الرياض. وجه الإدعاء العام له العديد من التهم والتي تتعارض مع حرية التعبير والتجمع، كما تتعارض مع المعاهدات ... أكمل القراءة »

الجلسة الخامسة من محاكمة المدافع عن حقوق الإنسان عبدالعزيز الشبيلي

عبدالعزيز يوسف الشبيلي

يمثل العضو المؤسس في جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) المدافع عن حقوق الإنسان عبدالعزيز الشبيلي يوم الأربعاء الرابع من فبراير 2015 أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض في الجلسة الخامسة من محاكمته. وجه الإدعاء العام له العديد من التهم والتي تتعارض مع حرية التعبير والتجمع، كما تتعارض مع المعاهدات الدولية التي انضمت لها السعودية، كما أن التهم في حقيقتها تعبر ... أكمل القراءة »

الجلسة الثالثة من محاكمة الشيخ آل زايد على خلفية تهم يجيزها القانون الدولي

الشيخ حسن آل زايد

في الأسبوع الرابع من عام 2015 تقام الجلسة الثالثة للمعتقل تعسفيا منذ 18/05/2013 الشيخ حسن آل زايد، حيث أقيمت الجلسة الثانية من محاكمته في 24/11/2014 في وقت لم يعرف موعد الجلسة الأولى التي عقدت له. ولم يسمح له طيلة احتجازه من توكيل محام لحضور جلسات التحقيق. تعتبر التهم الموجهة لآل زايد مشروعة ضمن القانون الدولي لحقوق الإنسان، وقد صادقت وانضمت ... أكمل القراءة »

الاستئناف يقدم ملاحظاته على الحكم الصادر بحق المدافع عن حقوق الإنسان وليد أبو الخير

وليد أبو الخير

في الأسبوع الثاني من عام 2015 يعاود المدافع عن حقوق الإنسان ورئيس مرصد حقوق الإنسان في السعودية (تأسس 2009) وليد أبو الخير الحضور في المحاكم السعودية، بعد أكثر من 6 أشهر من الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب في السادس من يوليو لعام 2014. أبو الخير الذي قدم جوابا خطيا يتضمن عدم اعترافه بشرعية المحكمة ... أكمل القراءة »

الأسبوع الأول من 2015: ثلاثة من أعضاء حسم يحاكمون بقانون (الإرهاب) وتحقيق للعياف

ياسر عبدالله العياف

بين مكاتب التحقيق وقاعات المحاكم السعودية، يخضع أربعة نشطاء ومدافعين عن حقوق الإنسان للتحقيق والمحاكمات، وذلك في الأسبوع الأول من العام الميلادي الجديد: ياسر عبدالله العياف حيث تم استدعاءه لحضور جلسة تحقيق في هيئة التحقيق والإدعاء العام تعقد في يوم الأحد الرابع من يناير الجاري، وذلك دون معرفة الأسباب. يذكر أن ياسر مهتم بالدفاع عن والده عبدالله العوفي المعتقل منذ ... أكمل القراءة »